نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 1 أكتوبر 2012

آية وقول وحكمة ليوم الثلاثاء 2/10



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية اليوم
{ النُّورُ مَعَكُمْ زَمَاناً قَلِيلاً بَعْدُ، فَسِيرُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلَّا يُدْرِكَكُمُ الظّلاَمُ. وَالَّذِي يَسِيرُ فِي الظّلاَمِ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَذْهَبُ. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أَبْنَاءَ النُّورِ }(يو12 :35-36)
قول لقديس..
(يوجد نور هو خالق لنور الشمس. لنحب هذا النور ونشتاق أن ندركه ونعطش إليه حتى يقودنا ويبلغ بنا إليه، وهكذا نعيش فيه فلن نموت. الذي يشرق عليك لكي تنظره، هو بعينه الينبوع الذي يفيض عليك فترتوي. حتى عندما لا يُعلن ربنا يسوع المسيح للكل خلال سحابة جسده، لكنه هو كما هو ممسك بكل الأشياء بقوة حكمته. إلهك حال بكامله في كل موضع، إن كنت لا تتركه فلن يتركك) القديس أغسطينوس

حكمة لليوم ..
+ لا تعبر الجسر قبل أن تصله.
Do not cross the bridge before you get to it
من صلوات الاباء..
"  يارب يسوع المسيح أكتب أسمى فى كتاب الحياة وأمنحنى نهاية طيبة، اجعلنى اعمل الصلاح من خلال رحمتك واملأ قلبى بندى نعمتك، وأقبلنى فى ندمى ولا تنسانى، يا الهى لا تدخلنى فى تجربة وأعطنى أفكارا طيبة واملأ عيني بالدموع واجعلنى أتذكر الموت واندم على خطاياى واعترف بها. إملانى تواضعا وطاعة وروض ارادتى. يا الهى أعطنى قدرة على التحمل والمثابرة والوداعة وأغرس في الفضائل واجعلنى احبك بكل قوتى وعقلى وقلبى وان أعمل ارادتك فى كل شئ" القديس يوحنا ذهبى الفم
       
من الشعر والادب
"أجذبنى ورائك " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أجذبنا ورائك فاليك نسير،
وبكلامك نهتدى كأب قدير،
ولو كحبات الحنطة تدفن،
وتثمر ويتغذى منها الكثير،
ومن اجلك نبذل للنفس الاخير.
وعلى رجاء المجد فى النور نسير،
 ومادمت الراعى فلا نخاف شئ،
ومعك من مجد الى مجد نصير.
قراءة مختارة  ليوم
الثلاثاء الموافق 10/2
يو 20:12- 50
وَكَانَ أُنَاسٌ يُونَانِيُّونَ مِنَ الَّذِينَ صَعِدُوا لِيَسْجُدُوا فِي الْعِيدِ. فَتَقَدَّمَ هَؤُلاَءِ إِلَى فِيلُبُّسَ الَّذِي مِنْ بَيْتِ صَيْدَا الْجَلِيلِ، وَسَأَلُوهُ قَائِليِنَ: «يَا سَيِّدُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى يَسُوعَ» فَأَتَى فِيلُبُّسُ وَقَالَ لأَنْدَرَاوُسَ، ثُمَّ قَالَ أَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ لِيَسُوعَ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَأَجَابَهُمَا قَائِلاً: «قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ الإِنْسَانِ. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ. مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُبْغِضُ نَفْسَهُ فِي هَذَا الْعَالَمِ يَحْفَظُهَا إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ. إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ خَادِمِي. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ. اَلآنَ نَفْسِي قَدِ اضْطَرَبَتْ. وَمَاذَا أَقُولُ:أَيُّهَا الآبُ نَجِّنِي مِنْ هَذِهِ السَّاعَةِ؟ وَلَكِنْ لأَجْلِ هَذَا أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ السَّاعَةِ أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ اسْمَكَ!». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ: «مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أَيْضاً!». فَالْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفاً وَسَمِعَ، قَالَ: «قَدْ حَدَثَ رَعْدٌ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «قَدْ كَلَّمَهُ ملاَكٌ!». أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: «لَيْسَ مِنْ أَجْلِي صَارَ هَذَا الصَّوْتُ، بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ. اَلآنَ دَيْنُونَةُ هَذَا الْعَالَمِ. اَلآنَ يُطْرَحُ رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ خَارِجاً. وَأَنَا إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ».قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ مِيتَةٍ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُوتَ. فَأَجَابَهُ الْجَمْعُ: «نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أَنَّ الْمَسِيحَ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَفِعَ ابْنُ الإِنْسَانِ؟ مَنْ هُوَ هَذَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟» فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «النُّورُ مَعَكُمْ زَمَاناً قَلِيلاً بَعْدُ، فَسِيرُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلَّا يُدْرِكَكُمُ الظّلاَمُ. وَالَّذِي يَسِيرُ فِي الظّلاَمِ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَذْهَبُ. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أَبْنَاءَ النُّورِ». تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهَذَا ثُمَّ مَضَى وَاخْتَفَى عَنْهُمْ. وَمَعَ أَنَّهُ كَانَ قَدْ صَنَعَ أَمَامَهُمْ آيَاتٍ هَذَا عَدَدُهَا، لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ، لِيَتِمَّ قَوْلُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الذَي قَالَهُ: «يَا رَبُّ، مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا؟ وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟» لِهَذَا لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُؤْمِنُوا. لأَنَّ إِشَعْيَاءَ قَالَ أَيْضاً: «قَدْ أَعْمَى عُيُونَهُمْ، وَأَغْلَظَ قُلُوبَهُمْ، لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ، وَيَشْعُرُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ». قَالَ إِشَعْيَاءُ هَذَا حِينَ رَأَى مَجْدَهُ وَتَكَلَّمَ عَنْهُ. وَلَكِنْ مَعَ ذَلِكَ آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ مِنَ الرُّؤَسَاءِ أَيْضاً، غَيْرَ أَنَّهُمْ لِسَبَبِ الْفَرِّيسِيِّينَ لَمْ يَعْتَرِفُوا بِهِ، لِئَلاَّ يَصِيرُوا خَارِجَ الْمَجْمَعِ، لأَنَّهُمْ أَحَبُّوا مَجْدَ النَّاسِ أَكْثَرَ مِنْ مَجْدِ اللَّهِ. فَنَادَى يَسُوعُ وَقَالَ: «الَّذِي يُؤْمِنُ بِي، لَيْسَ يُؤْمِنُ بِي بَلْ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي. وَالَّذِي يَرَانِي يَرَى الَّذِي أَرْسَلَنِي. أَنَا قَدْ جِئْتُ نُوراً إِلَى الْعَالَمِ، حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ. وَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ كَلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا لاَ أَدِينُهُ، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لأُخَلِّصَ الْعَالَمَ. مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ، لأَنِّي لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنْ نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ أَعْطَانِي وَصِيَّةً: مَاذَا أَقُولُ وَبِمَاذَا أَتَكَلَّمُ. وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ وَصِيَّتَهُ هِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ. فَمَا أَتَكَلَّمُ أَنَا بِهِ، فَكَمَا قَالَ لِي الآبُ هَكَذَا أَتَكَلَّمُ».والمجد لله دائما
تأمل..
+ جاء بعضا من باليونانيين الذى تهودوا لتقديم للاحتفال بالفصح. ونفهم أن ما سمعوه عن شخص الرب يسوع ومعجزاته وتعاليمه، كان سبب بحثهم عنه إلى أن استدلوا على أحد تلاميذه، وهو فيلبس، الذى أبلغ بدوره أندراوس، وذهب كلاهما للسيد المسيح لإطلاعه على رغبة اليونانيين. وكانت إجابة المسيح هنا للتلميذين ولليونانيين والجمع المستمع، وكانت بداية التنبؤ بقرب الخلاص الذى يقدمه المسيح. ولما كانت أفكارهم محصورة فى الملكوت والمجد الأرضى، بدأ المسيح حديثه ليرفعهم للفهم الروحى. وتعبير "ليتمجد ابن الإنسان"، معناه إعلان مجده الأول السمائى، الذى كان مخفيا بالتجسد. وطريقة إعلان هذا المجد هى الصليب، ثم القيامة، فالصعود. وحبة القمح التى تشير إليه فى تجسده، فكل مجد وقيمة هذه الحبة فى أن تدفن فى التربة ، فالذى يراه الناس موتا لحبة القمح، هو مصدر الحياة نفسها، إذ سوف تقوم وتحيا من موتها، فهى مصدر الشبع والحياة لكل من يقتات بها. وهذا ما أراد أن يوضحه المسيح للجموع، بفاعلية موته ومنحه الخلاص لكل من يقبل فدائه على الصليب، ويشترك فى الاسرار المقدسة.
+ وجه الرب تعليما روحيا عاما فالحياة الأبدية بكل مجدها وبهائها، تتطلب التضحية بكل ما يعيق الوصول إليها. فإذا كان الجسد، أو شهوات النفس المختلفة، تربط الإنسان بالعالم وتفقده السماء، فعلى الإنسان إذن أن يقاوم، بل ويضحى بأى شئ، حتى حياته نفسها، من أجل الميراث الدائم والأبدى؛ وهذا ما قصده السيد المسيح بكلمة "يهلكها". وهذا الإيمان هو ما جعل أباؤنا الشهداء القديسون يُقْدِمُونَ على الموت بمنتهى الشجاعة واللامبالاه من سطوة الحكام؛ فمن يضع الحياة الأبدية نصب عينيه لا يخشى شيئا. ان من أراد أن يكون مسيحيا حقيقيا، وتلميذا وخادما لوصية المسيح، عليه أن يتبع سيده ومعلمه فى كل ما فعله. فإذا كان السيد قد بذل نفسه وأماتها من أجل فداء الآخرين، فعلى الخادم الأمين الاقتداء به. وقد ربط المسيح ذلك أيضا بالمكافأة، وهى الوجود الدائم للمسيحى الأمين فى حضن سيده، وتكريم الآب السماوى له.
+ أن إرادة الابن هى تمجيد اسم الآب، بالألم وموت الصليب وفداء البشر الهالكين، واقتيادهم للسماء، فيمجدون اسم الآب على الأرض، ثم فى السماء، تمجيدا أبديا،ويرد الآب على الابن: "مَجَّدْتُ وأُمَجِّدُ"، ومعناها أنه من خلال حياة المسيح وشهادته المتكررة عن الآب، وتعاليمه عن العلاقة السرية بينهما، وصنعه المعجزات، مجد الابن الآب بهذه الطريقة، ومجد الآب ابنه الوحيد وشهد له ايضا. فالآب أعلن مجد الابن فى المعمودية وفى التجلى وفى عمل المعجزات . فالمجد بين الآب والابن مجدا واحدا ومتبادلا أما الجموع، فعندما سمعوا هذا الصوت، اعتقد البعض، بسبب المفاجأة وعدم التوقع، أنه صوت رعد؛ أما البعض الآخر الذى ميز الكلمات، فظنوا أنه صوت ملاك من السماء. أجاب المسيح على من ظنوا أن ملاك يكلمه، قائلا إن هذا الصوت لكم أنتم لتؤمنوا.
+ "إن ارتفعت عن الأرض أجذب الجميع". فالإنسان دون المسيح مكبل بقيود الخطية والحياة المادية، ولكن بالمسيح، وفى الصليب فقط، يجتذب الله كل ضحايا رئيس العالم الشرير، ليضمنا فى حضنه وإلى صدره إلى أعلى، لنتحرر من كل ما هو من أسفل، ونتمتع بالحياة معه، التى تبدأ هنا ولا تنتهى هناك. فليتنا برغبة أكيدة، نمد أيدينا إلى مسيحنا ذبيحتنا ونلتقى معه فى مذبحه، لنأخذ قوتنا منه. وحينئذ، نستطيع أن نطأ العالم والشيطان تحت أقدامنا. لقد واجهت الجمع صعوبة فى إشارة المسيح إلى موته معلقا من جهة، وبين ما تعلموه من الناموس من أن مُلك المسيح مُلك أبدى أرضى (دا 7: 14؛ مز 110: 4؛ إش 9: 7)، والمشكلة فى الفهم الخاطئ. إن كل النبوات تتكلم عن الملكوت الروحى الأبدى للمسيح، وليس الزمنى. وهذا هو سبب قوله لبيلاطس فيما بعد: "مملكتى ليست من هذا العالم". لقد وصف الرب يسوع نفسه بالنور فى خدمته وهو يحثهم على اغتنام الفرصة فى التمسك بهذا النور، لئلا يدركهم الظلام برفضهم لهذا النور. والسائر فى الظلام، هو إنسان تائه فاقد للطريق والهدف، وهذا هو الحال حتى الآن لكل من يبعد عن المسيح وكنيسته. فخارج الكنيسة، التى هى سفينة النجاة، لا يوجد سوى دوامات العالم المادية والفكرية، التى تبتلع الإنسان بعيدا عن صوت المسيح، فيغرق وتختنق روحه، بينما يظن أنه يَعْلَمُ الطريق الصحيح ويسير فيه. والنتيجة هى فقده لخلاص نفسه.
+ يوضح القديس يوحنا كثرة وتعدد وتنوع المعجزات التى صنعها الرب يسوع. ومع هذا، لم يؤمن الكثيرين به  لقساوة قلوبهم. ألم يسبق إشعياء وقال أنهم رفضوا تصديق نبواته، ورفضوا أيضا ذراع الرب الممدودة للخلاص؟ فموقفهم الآن فى رفض المسيح لم يختلف عن موقفهم فى زمن إشعياء من رفض الله وفدائه لشعبه . ان رفضهم لله وعدم سماعهم له هى التى أعمت عيونهم وقلوبهم عن أعمال الله فى زمن إشعياء، ومعجزات وتعاليم السيد المسيح فى زمانه. ولهذا، فمسؤلية الرفض تعود على غلاظة الرقاب والقلوب. وان كان معظم معاصرى السيد المسيح لم يؤمنوا به، لكن هناك أيضا من آمنوا به حتى من بين مجلس السبعين، وهو أعلى مجلس يهودى، وكان يُطلق عليهم الرؤساء، ومن أمثلة هؤلاء الذين آمنوا، نيقوديموس ويوسف الرامى، اللذين ظهر إيمانهما بعد أحداث الصلب. ولكن، بسبب الخوف من الفريسيين وسطوتهم الدينية والاجتماعية، لم يستطع أحد إعلان إيمانه
+ نادى يسوع المسيح هنا بوحدانيته مع الآب المرسل منه، فالإيمان بالابن هو الإيمان بالآب، وإنكار أحدهما هو إنكار للآخر. ويضيف المسيح بأن من رآه قد رأى الآب، لأن الاثنين واحد فى اللاهوت وهذا دليل قوى على المساواة. أن المسيح هو نور العالم الوحيد، وبعيدا عنه لا يوجد سوى ظلمة مهلكة وجهالة الضلال. ونور المسيح هو نور اختبارى فى حياة كل أبنائه القديسين، فالحديث عن نور المسيح شئ والحياة داخله شئ آخر. ان الغرض من التجسد ليس القصاص أو الدينونة، بل خلاص العالم، بشرط الإيمان بى والعمل بوصاياه؛ فالدينونة للبشر ترتبط بالمجئ الثانى للسيد المسيح. أما الرافضون لكلام الرب، أو الإيمان به، فلهم دينونة عظيمة. وكل كلمة وتعليم وعمل سيكون شاهدا عليهم فى إدانتهم. وهذا يوضح لنا جميعا أن الدينونة الإلهية ليست بمحاباة أو لمختارين دون آخرين، بل لها معيار، وهو الإيمان بكلام المسيح والعمل به بقدر الاستطاعة، فى حياة من الجهاد الروحى لا تعرف الكلل. فالمسيحية ليست مجموعة من الفرائض، بل هى طاعة حب لله فى وصيته، ومَن يحتمل تعب تنفيذ الوصية، يعطيه المسيح اختبار عربون الحياة الأبدية، هنا على الأرض، بحسب غنى عمل نعمته فينا.

ليست هناك تعليقات: