نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأربعاء، 27 مارس 2013

آية وقول وحكمة ليوم 3/28




أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

 
آية للتأمل
{ واما انتم ايها الاحباء فابنوا انفسكم على ايمانكم الاقدس مصلين في الروح القدس (يه 1 : 20)
قول لقديس..
( إنّه الروح الذي يعرف كل شيء "1 كو 2: 10"، الذي يعلّم "يو 14: 26"، الذي يهِّب حيث يريد وبقدر ما يريد "يو 3: 8"، يرشد "مز 142: 10"، ويتكلّم "أع 13: 2" ويُرسل "أع 13: 4"، ويفرز "أع 13: 2" ويوحي "يو 16: 3"، وينير "يو 14: 26"، ويحيي "يو 6: 63"، أو بالأحرى الذي هو نفسه نور وحياة، ويجعلنا هيكله "1 كو 3: 16"، ويقودنا إلى الكمال "يو 16: 13"، يوزّع المواهب الروحيّة "1 كو 12: 11"، يصنع الرسل والأنبياء والمبشّرين والرعاة والمعلّمين "أف 4: 11" )القديس غريغوريوس النزينزي

حكمة للحياة ..          
+ لا بالقدرة ولا بالقوة بل بروحي قال رب الجنود (زك  4 :  6)
Not by might nor by power, but My Spirit; says the LORD of hosts. Zec 4:6
من صلوات الاباء..
" ايها الروح القدس المعزي، مالئ الكل وكنز الصالحات ومعطي الحياة، ينبوع النعم الالهية وقائد الكنيسة والعامل فيها من اجل خلاص الضالين ورد البعيدين الذى يدعو الى العمل ويؤيده بالحكمة والقوة والعمل . نصلى طالبين ان تحرق كل اشواك الخطية فينا وتلهب نار محبة الله داخلنا وتهبنا القوة والحكمة وروح الصلاة والتضرعات من اجل خلاص نفوسنا والكثيرين واعطنا روح الطاعة والمحبة لله فنحن فى حكمتك واثقين ولاوامرك طائعين فاعمل بنا وفينا من اجل مجد اسمك القدوس، أمين"

من الشعر والادب
"ياروح الله " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ياروح الله أعمل فينا
وبحكمة من عندك اهدينا
بقوة تغلب أقوى الشياطين
وبك نحيا فى الإيمان فرحين
لنصلى بالروح فى كل حين
ثبت ايمان وقلوب المؤمنين
وادعو للتقوى ورد نفوس كثيرين
وارسل فعله واعمل لرجوع الضالين
ولتجرى آيات وعجائب بقوتك أمين

قراءة مختارة  ليوم
الخميس الموافق 3/28
أع 1:13- 12
الإصحَاحُ الثَّالِثُ عَشَرَ
أنطاكية مركز للكرازة . الروح القدس يدعو برنابا وشاول للكرازة
بدء الرحلة الكرازية الاولى لاوربا..
وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ وَشَاوُلُ. وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: «أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ».  فَصَامُوا حِينَئِذٍ وَصَلُّوا وَوَضَعُوا عَلَيْهِمَا الأَيَادِيَ ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا.  فَهَذَانِ إِذْ أُرْسِلاَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ انْحَدَرَا إِلَى سَلُوكِيَةَ وَمِنْ هُنَاكَ سَافَرَا فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ. وَلَمَّا صَارَا فِي سَلاَمِيسَ نَادَيَا بِكَلِمَةِ اللهِ فِي مَجَامِعِ الْيَهُودِ. وَكَانَ مَعَهُمَا يُوحَنَّا خَادِماً. وَلَمَّا اجْتَازَا الْجَزِيرَةَ إِلَى بَافُوسَ وَجَدَا رَجُلاً سَاحِراً نَبِيّاً كَذَّاباً يَهُودِيّاً اسْمُهُ بَارْيَشُوعُ كَانَ مَعَ الْوَالِي سَرْجِيُوسَ بُولُسَ وَهُوَ رَجُلٌ فَهِيمٌ. فَهَذَا دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ وَالْتَمَسَ أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ اللهِ. فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ السَّاحِرُ لأَنْ هَكَذَا يُتَرْجَمُ اسْمُهُ طَالِباً أَنْ يُفْسِدَ الْوَالِيَ عَنِ الإِيمَانِ. وَأَمَّا شَاوُلُ الَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضاً فَامْتَلأَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَشَخَصَ إِلَيْهِ  وَقَالَ: «أَيُّهَا الْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ! يَا ابْنَ إِبْلِيسَ! يَا عَدُوَّ كُلِّ بِرٍّ! أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ اللهِ الْمُسْتَقِيمَةَ؟  فَالآنَ هُوَذَا يَدُ الرَّبِّ عَلَيْكَ فَتَكُونُ أَعْمَى لاَ تُبْصِرُ الشَّمْسَ إِلَى حِينٍ». فَفِي الْحَالِ سَقَطَ عَلَيْهِ ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ فَجَعَلَ يَدُورُ مُلْتَمِساً مَنْ يَقُودُهُ بِيَدِهِ.  فَالْوَالِي حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى مَا جَرَى آمَنَ مُنْدَهِشاً مِنْ تَعْلِيمِ الرَّبِّ.

تأمل..
+  أنطاكية مركز للكرازة ... من بركات الاضطهاد الذي أثاره اليهود على الكنيسة في أورشليم بعد رجم القدّيس استفانوس أن انطلق كثيرون إلى أنطاكية. وكان الذين من أصل يهودي لا يكرزون بالكلمة هناك إلا اليهود وحدهم (أع 11: 19). غير أن الذين لهم ثقافة هيلينيّة أو الذين كانوا قبروسيّين أو قيروانيّين صاروا يركزون بين اليونانيّين هناك. {وكانت يد الرب معهم، فآمن عدد كثير ورجعوا إلى الرب} (أع 11: 21). واستمرت خدمة الرسولين برنابا وبولس هناك لمدة عام وقد ألهبت قلوب الكثيرين للخدمة. صارت الكنيسة هناك ملتهبة بالروح، وصارت انطاكيا مركز خدمة وكرازة بولس، يبدأ منها رحلاته وإليها يعود. لقد دُعي التلاميذ مسيحيّين في أنطاكية أولاً.(أع 11: 26). فمع أن الكنيسة قد ضمّت من هم من أهل الختان وأيضًا من هم من أهل الغُرلة، لكن مع نموّها أدرك غير المؤمنين أنّه لم تعد الكنيسة ليست فرقة يهودية بل هي ديانة مستقلّة، حتى وإن كانت تحقيق لنبوّات العهد القديم وتمسّكت بأسفاره كجزء من الكتاب المقدس. وكان فى كنيسة انطاكيا أنبياء ومعلّمون يقومون بخدمة الكنيسة هناك، وذكر هنا قائمة بخمسة أسماء، وجاء برنابا على رأس القائمة، ربّما لأنّه كان أقدمهم عهدًا بالإيمان، وكان له غيرة متّقدة حتى جذب بولس  للعمل معه في الخدمة. كان دور النبؤة في العهد الجديد هو النطق بالروح القدس، أما المعلم فكان يفسر ما مافى الكتب، وكان غاية الاثنين هو تمتع المؤمنين بحضرة السيد المسيح الحال في كنيسته على الدوام لتعيش به، وهو يحيا فيها. ووجد ايضا سمعان الذي يُدعى نيجر غالبًا ما كان هو سمعان القيرواني والد ألكسندر وروفس (مر ١٥: ٢١). ولوكيوس القيرواني كان أحد اليونانيين الذين امنوا وقاموا دور فعّال في الكنيسة بأنطاكية مع الرجال القادمين من قبرص. ومناين الذي تربى مع هيرودس رئيس الربع. مناين نبي أنطاكية التقِى على ما يُظن أنه كان من الأسينيين العارفين بالروح. تربى مناين في قصر هيرودس الكبير مع ابنه انتيباس. وقد تنبأ لهيرودس الكبير بأنه سيصير ملكًا كما كتب يوسيفوس وكان هيرودس الكبير يوقره. كما كان معهم شاول الذى دعى بولس الرسول.
+ الروح القدس يدعو برنابا وشاول للكرازة... بدأت رحلات بولس الرسول التبشيرية بإعلان الروح القدس لا لشاول ولا لبرنابا، بل للكنيسة المجتمعة بروح الصلاة والصوم.  قال الروح القدس على لسان أحد الأنبياء المجتمعين للصلاة والصوم، وقد كرسوا قلوبهم في جدية للخدمة والشهادة. "افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذى دعوتهما اليه.. جاءت الدعوة بالاسم شخصيًا لفتح أول طريق نحو الكرازة في العالم الأممي. هنا نري دور الروح القدس في حياة الكنيسة، بكونه القائد الحقيقي، الذي يقدّم لها ذاته، ويهبها الإمكانيّات الإلهية لتصير أيقونة عريسها السماوي، السيّد المسيح. فصام حينئذ المؤمنين حينئذ وصلّوا ووضعوا عليهما الأيادي، ثم انطلق برنابا وبولس كاساقفة ومعهم مرقس كشماس مساعد لهما فى الخدمة. قام الروح القدس بتعيين الأسماء لأنه هو العارف القلوب، وجاء وضع الأيادي يتناغم مع إرادة الروح القدس، فدور الكنيسة هو تحقيق ارادة الله ليعيش الكل في شركة الروح ووحدتها. هنا صورة حية للسيامة بوضع الأيدي بعد دعوة الروح القدس الأشخاص للعمل الكرازي خلال ليتورجيا الإفخارستيا وممارسة صوم خاص.
+  بدء الرحلة الكرازية الاولى لاوربا.. انطلقت اول رحلة تبشيرية مكونه من برنابا وبولس ومرقس الى قبرص، الذي تغنّى الشعراء بفسادها وانحلالها، بكونها الجزيرة العزيزة على الإلهة فينوس. ليُقاوموا كل انحلال فيها، ويُقيموا من شعبها هيكلاً لروح الله القدّوس. وصلا  الى سلاميس على الساحل الشرقي القبرصي وكانت العاصمة ومركز التجارة الأول في قبرص الشرق وقاعدة الحكم لنصفها الشرقي. بينما باغوس هي عاصمة الغرب وأكثر منها أهمية. كانت سلاميس مقصد اليهود بها أكثر من مجمع. وهناك قاومهما باريشوع الساحر وكان يدَّعي علم الغيب، لذلك سمي عليم وكان الوالي هو سرجيوس بولس دعا الرسل ليسمع منهم عندما سمع الوالي عن قدومهم وكيف قدما تعاليم سامية، فاستدعاهما، الأمر الذي أثار عليم الساحر وبذل كل الجهد للتشويش عليهما. وإذ كان الوالي حكيمًا ومهتمًا بخلاص نفسه وكان قلبه ملتهبًا للمعرفة الصادقة البناءة. لم يكن بعد قد رأى الوالي أية معجزة أو آية صنعها الرسولان لكنه سمع الكلمة فاجتذبته. إذ كان عليم الساحر يقاوم الكلمة اضطر الرسول فيما بعد أن يأسره بالعمى حتى تنفتح بصيرته وبصيرة الوالي لرؤية أسرار الله، ويتلامسا مع النور الحقيقي عوض الظلمة التي كان يعيش فيها الساحر. كان العمى الموقت علامة لكي ما شاول نفسه يتحول إلى الإيمان. بهذا أراد أن يحول الساحر إلى الإيمان. فإن تعبير إلى حين يجعل من هذا العمل ليس عقوبة بل لكي يؤمن ويتوب. {فالوالي حينئذ لمّا رأى ما جرى، آمن مندهشًا من تعليم الرب} لقد أمن الوالي كما جاء في السجلات التاريخية أن الوالي سرجيوس بولس اعتمد هو وعائلته.

ليست هناك تعليقات: