نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 8 مارس 2013

البابا كيرلس السادس . رجل الصلاة، المحب لشعبه


 

للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى
سيرة مقدسة لعملاق روحي..
 بمناسبة مرور 42 عام على إنتقال صاحب السيرة العطرة مثلث الرحمات قداسة البابا كيرلس السادس إلي فردوس الابرار ليكون لنا شفيعا أمام الله مع سحابة الشهود الذين قال عنهم القديس بولس الرسول { لذلك نحن ايضا اذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة ولنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع امامنا} ( عب 1:12).
فاننا نتذكر سيرته الطيبة والعطرة والمتجددة كعملاق روحي تنمو محبتنا له يوما بعد يوم ونتمثل بإيمانه الواثق بالله ونطلب صلواته المقبولة ونحن نرى معجزاته التي لا تحصى مع كل من التجأ اليه طالبا شفاعته ليصلي ويطلب عنا أمام الله وقداسته القائل: ( قلب المحب لله هو عرش يسكنه الروح القدس ويحل فيه الثالوث الأقدس). ولانه احب الله من كل قلبه بصلوات واصوام فى ركوع وخشوع ودموع من اجل هذا عمل فيه الله ومنحه ثمار ومواهب الروح القدس. واحببناه نحن كرجل الله القديس محبة عميقة جدا قد لا نستطيع ان نعبر عنها فى كلمات قليلة أو حتى صفحات، ليس كاقباط فى مصر والمهجر فقط بل والكثير من اخوتنا من الكنائس الشقيقة بل والكثير من الاجانب الذين تعرفوا عليه من خلال ابناء كنيستنا فى كل العالم. اننا نذكره ونتمثل بإيمانه { اذكروا مرشديكم الذين كلموكم بكلمة الله انظروا الى نهاية سيرتهم فتمثلوا بايمانهم} (عب 13 : 7)
حياته ورسامته بطريرك وأهم اعماله..
 ولد البابا كيرلس فى الثاني من أغسطس 1902م من أسرة تقية مشبعة بروح القداسة وتسمى عازر  ونشأ في دمنهور وكان ناسكا منذ حداثته وبعد ان انهى دراسته عمل فى احدى الشركات الاجنبية العاملة فى الاسكندرية وكان موضع إحترام وتقدير الجميع الذين تركهم ليذهب الى دير البراموس في 27 يوليو سنة 1927م ورُسم راهباً في بداية فبراير سنة 1928م باسم الراهب مينا. واتّصف طوال حياته بالتواضع الجم ومحبة الجميع وحبه للقراءة في سير الآباء وتعاليمهم لاسيما نسكيات القديس  ماراسحق السريانى التي نسخها بخط يده كما اهتم بمكتبة الدير وقراء الكثير من كتبها.وقد رُسِم قسا في يوم الأحد 18 يوليو 1931م بيد الانبا ديمتريوس مطران المنوفية ودرس اللاهوت فى الكلية اللاهوتية بحلوان ثم توحد فى مغارة خارج الدير، هي مزار للكثيرين من محبة الى اليوم ثم اوكل له البابا الانبا يوأنس ال 113 رئاسة وتعمير دير الأنبا صموئيل المعترف. ثم من محبته للقديس العظيم مارمينا اشترى ارض فى مصر القديمة واقام عليها كنيسة باسمه وبنى بجوارها سكن للطلبه  المغتربين الذين تتلمذوا عليه وصاروا رهبان وكهنة وخدام امناء كما اصدر مجلة مينا الخلاص ولمحبة لله والصلاة فى تواضع انعم الله عليه بمواهب كثيرة منها الإفراز وشفاء الأمراض وإخراج الأرواح النجسة. ثم وقع عليه الاختيار لكرسي الإسكندرية بالقرعة الهيكلية يوم الأحد 19 إبريل 1959م وتمت رسامته بطريرك في يوم الأحد 10 مايو 1959م باسم البابا كيرلس السادس بعد ان رأى في رؤيا البابا كيرلس الخامس فطلب أن يحمل اسمه.
ويرجع له الفضل فى تعمير دير القديس مارمينا الذي خُرب في القرن العاشر وأعاد اليه الحياة الرهبانية وأوصى ان يدفن فيه وقد تم ذلك واصبح دير الشهيد مارمينا له الشهرة ليس فى مصر بل والعالم بفضل قداسة ومعجزات هذا العملاق الروحي بالاضافة الى اهتمامه باديرة الرهبان والراهبات وتطويرها. ومن الناحية الروحية اللاهوتية شجع قداسته الكلية الاكليركية والمعاهد الدينية ورسم لها الاساقفة. وكان رجلا وطنيا محبا لمصر وربطته صداقة قوية مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذى اشترك معه في وضع حجر الأساس للكنيسة المرقسية الكبرى بالأنبا رويس وساهم فى بنائها.
صاحب القلب المحب والصلوات المقبولة..
 تميز البابا كيرلس بانه صاحب القلب المحب المنفتح على الكل والباب المفتوح لكل ابناء شعبه وكان يقيم القداسات اليومية منذ ان رسم قسا وحتى انتقل الي السماء وبعدها يلتقى ويبارك الجميع فى ابوة صادقة ورعاية حانية وصلوات مقبولة وقد استمر هذا حتى بعد انتقاله الي السماء فما من احد التجأ الى شفاعته الا وقد لبى النداء وطلب من رب السماء واستجاب له فكم من نساء عواقر انجبت بصلواته وكم من مرضى تم لهم الشفاء وكثير من المشكلات قد حلها الله بشفاعته، لم يقوم البابا كيرلس بكتابة الكتب الروحية لكنه كان كتاب روحي مفتوح ولم يلقى الكثير من العظات لكنه كان وسيبقى عظة عملية ومدرسة روحية فى التواضع والصلاة والعمق الروحي والعطاء والمحبة لشعبه حتى بعد انتقاله. كان البابا كيرلس يحيا فى سلام رغم المتاعب التي تعرض لها وكان سر سلامه ما قاله (لا يوجد شئ تحت السماء يكدرني او يزعجني لأنى محتمي فى ذلك الحصن الحصين داخل الملجأ الأمين مطمئن فى أحضان المراحم حائز على ينبوع من التعزية) واذ انعم عليه الله بسلام من روحه القدوس فكان يوصى ابنائه  ويصلى قالا ( أمنحنا سلامك وعلمنا أن نسالم بعضنا بعضا وشجع نفوسنا لكي لا تصغر واسندنا بقوة ذراعك لكي لا نضعف وامنحنا الخير والفرح كل حين... ليكن صومكم أيضا مصحوبا بالصلاة وبالقراءة فى الكتاب المقدس والكتب الروحية وسير القديسين)
قال عنه خلفه مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث (قد عرفت قداسته سنة 1948 حينما كنت أتردد على كنيسته فى مصر القديمة، وأنتهى بي الأمر الى أن سكنت هنالك أتمتع بقداسته وصلواته ورعايته وإرشاده فى ذلك الجو الجميل. وكنا فى دير السريان نعتبر أنفسنا أبناء له، وكنا نذهب اليه فى أوقات متفرقة نسترشد برأيه. ولا يوجد فى تاريخ الكنيسة كله إنسان مثل البابا كيرلس أستطاع أن يقيم كل هذه القداسات. أنه صلى ما يزيد عن 12000 قداس. وهذا أمر لم يحدث فى تاريخ أي بابا من باباوات الإسكندرية أو العالم أو الرهبان. كان عجيبـاً فى صلواته. هكذا قضى الفترة التي تصل الى حوالى 12 سنة وكأنه جيل كبير مملوؤ بصالح الأعمال وبالمفاهيم الصالحة).
تجلي العذراء مريم... لقد ايدت السماء رجل الصلاة قداسة البابا كيرلس بظهور وتجلى السيدة العذراء فوق قباب كنيستها بحي الزيتون بالقاهرة منذ ليلة 2 إبريل سنة 1968م، ولمدة سنتين وأربعة شهور متتالية. وصاحب التجلي ظهورات سمائية مثل الحمام وروائح بخور ذكية، بالإضافة إلى معجزات شفاء كثيرة شملت المسيحيين والمسلمين على السواء. والي قداسته يرجع الفضل فى ارجاع رفات كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الرسول فى23 يونيو سنة 1968م، بعد ان كان قد نقل الى ايطاليا منذ حوالي أحد عشر قرنًا.
كانت محبة البابا كيرلس السادس قوية لله فكان مستودع لمواهب وثمار الروح القدس الذى وهبه الشفافية الروحية والبصيرة الروحية وصنع المعجزات كما كانت تربطه صداقة قوية مع القديسين وأهل السماء الذين كثيراً ما كان يراهم ويحاورهم وبصفة خاصة صديقه الشهيد مار مينا العجايبي.
انطلقت روح البابا كيرلس في 9 مارس سنة 1971م  للسماء بعد جهاد مع المرض استمر لخمس سنوات واقيمت عليه الصلوات بالكاتدرائية الكبرى بالأزبكية. ثم نُقِل جثمانه الطاهر ليدفن تحت مذبح الكاتدرائية الضخمة التي كان قد شيدها في دير مار مينا بمريوط وذلك تحقيقا لوصيته.
 وبعد انتقال قداسته صار قريبا من الله يشفع فينا ويظهر لكثيرين، ويتوب ويرجع الي الله الكثيرين بقراءة سيرته ومعجزاته. لقد خدم البابا كيرلس سيده بامانه وتبعه بقلب كامل وصلوات دائمة من اجل ذلك استحق ان يكون مع سيده فى السماء وان يكرمه الآب القدوس ويستجيب لصلواته عن محبيه {ان كان احد يخدمني فليتبعني وحيث اكون انا هناك ايضا يكون خادمي وان كان احد يخدمني يكرمه الاب }(يو 12 : 26). ونحن ايضا نطلب ان نفوز برحمة الله وسلامه الكامل وثمار الروح القدس بصلواته أمام الله من اجلنا، أمين 

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ربنا يعوض تعب قدسك ومجهودك في ملكوت السموات ويكون سبب خﻻص للكثيرين. آمين