نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 7 مارس 2013

ابراهيم الخليل وملشيصادق (4)




الأب القمص أفرايم الانبا بيشوى
لقاء تاريخي مبارك ...
تقابل إبراهيم مع ملكى صادق بعد رجوعه من الحرب وانتصاره { وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا وكان كاهنا لله العلي. وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات والارض. ومبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء} ( تك 18:14-14) وهكذا يظهر لنا السيد المسيح بعد أن نجاهد روحيا وننتصر بنعمته، لقد قدم له إبراهيم العشور من كل شيء.  والعشور وبركاتها مارسها الإنسان قبل عصر الشريعة، وقبل أن يعطى الله وصية مكتوبة عنها. انه لقاء البركة الذى سجله الكتاب المقدس بين اثنين باركهما الله وملشيصادق وكهنوته كرمز لكهنوت السيد المسيح رئيس الكهنة الأعظم وذبيحة العهد الجديد من الخبر والخمر ولقائه مع ابراهيم الذى باركه الله وبنسله يسوع المسيح ربنا تتبارك جميع قبائل الارض.
 ملشيصادق كاهن الله العلي فضلا عن انه اقيم ملكا على اورساليم اي مدينة السلام أورشليم او مدينة السلام ويذكر فى المزامير كهنوته.(مز110:4)  وهو يرمز إلى المسيح (عب 7: 1 – 3)، كان ملشيصادق اكبر من ابراهيم وهو ليس له نسب من اللاويين لكنه عشر ابراهيم وبارك الذي له المواعيد وبدون اي مشاجره الاصغر يبارك من الاكبر وكما ذكر القديس بولس الرسول فى مقارنته بين الكهنوت الهارونى وكهنوت العهد الجديد { فلو كان بالكهنوت اللاوي كمال اذ الشعب اخذ الناموس عليه ماذا كانت الحاجة بعد الى ان يقوم كاهن اخر على رتبة ملكي صادق ولا يقال على رتبة هرون. لانه ان تغير الكهنوت فبالضرورة يصير تغير للناموس ايضا.لان الذي يقال عنه هذا كان شريكا في سبط اخر لم يلازم احد منه المذبح. فانه واضح ان ربنا قد طلع من سبط يهوذا الذي لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت. وذلك اكثر وضوحا ايضا ان كان على شبه ملكي صادق يقوم كاهن اخر. قد صار ليس بحسب ناموس وصية جسدية بل بحسب قوة حياة لا تزول. لانه يشهد انك كاهن الى الابد على رتبة ملكي صادق} (11:7-17)
من هو ملشيصادق ..
 ملشيصادق هو حفيد من احفاد سام. ملشيصادق ابن فالج ابن عابر وسام هو ابو كل بني عابر (تك10: 21). بعد ان اقام ملشيصادق فتره تعبد في الغابات المجاورة لجبل الجلجثه حيث اتى برفات جده الاول آدم ودفنها سمع به ملوك المنطقة واهلها فجاءوا له بهدايا وتقديمات كرجل الله. ورفض ملشيصادق التقدمة فبنوا بها هيكل فوق قبر ادم ثم بنوا مدينه سموها ساليم واقيم ملشيصادق ملكا على المدينة كما كان كاهن الله العلي وعرفت فيما بعد باسم اورشليم. ان ملشيصادق لا بدايه ايام له ولا نهاية حياة في الخدمة الكهنوتية كما هو الحال بالنسبة للكهنة اللاويين حيث تبدأ خدمتهم في سن الثلاثين وينتهوا من الخدمة في سن الخمسين وهذا ما نجده في (عد 4 : 3). اما ملشيصادق لم يكن كهنوته محدود بالسن لبداية وظيفته ولنهاية وظيفته ككاهن الله العلي {أقسم الرب ولن يندم أنت هو الكاهن الى الابد على رتبة ملشيصادق} (مز4:110) والى الابد وردت كثيرا في الكتاب المقدس لتعني حتى نهاية حياة الشخص. لهذا قيل عن صموئيل النبي سفر { متى فطم الصبي أتي به ليترئى امام الرب ويقيم هناك الى الابد}  ( 1صم1:22).
سمو كهنوت ملكي صادق ..
{لان ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل ابراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه. الذي قسم له ابراهيم عشرا من كل شيء المترجم اولا ملك البر ثم ايضا ملك ساليم اي ملك السلام. بلا اب بلا ام بلا نسب لا بداءة ايام له ولا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا الى الابد.}(عب 1:7-3) ان هذا السمو لكهنوت ملشيصادق لم يصل اليه من ابيه واجداده كما هو الحال بالنسبة لكهنوت اللاويين الذي كان محصور في نسل لاوي رئيس احد الاسباط وفي ذرية هارون بالذات الذي اقامه اخو موسى وذريته لخدمه الكهنوت في اسرائيل بلا نسب، اي بلا سلف كهنوتي ولكن تلك الوظيفة اخذها ملشيصادق من الله مباشرة وتدوم وظيفته الكهنوتية ليقدم التسبيح لله فى السماء وعلى مثالها يقام كهنوت العهد الجديد هكذا يقدم لنا كهنوت العهد الجديد ذبائح الخلاص وغفران الخطايا والحياة الابدية ورجاء أفضل به نتقرب الى الله الاب باتحادنا يسوع ربنا فى سر القربان الاقدس.
وهكذا نصلى فى قسمة سبت الفرح ونعلن ملك الله الازلي الابدي ورئاسته الكهنوتية الي الابد على طقس ملكى صادق وانعامه علينا بجسده الالهي ودمه الكريم فى سر القربان (يا يسوع المسيح ذا الإسم المخلص الذي بكثرة رحمته نزل إلى الجحيم وأبطل عز الموت انت هو ملك الدهور غير المائت الأبدي كلمة الله الذي على الكل راعي الخراف الناطقة رئيس كهنة الخيرات العتيدة الذي صعد إلى السموات وصار فوق السموات ودخل داخل الحجاب موضع قدس الأقداس الموضع الذي لا يدخل إليه ذو طبيعة بشرية وسار سابقاً عنا صائراً رئيس كهنة إلى الأبد على رتبة ملكي صادق انت هو الذي تنبأ من أجلك أشعياء النبي قائلاً: مثل خروف سيق إلى الذبح ومثل حمل بلا صوت أمام الذي يجزه هكذا لا يفتح فاه رفع حكمه في تواضعه وجيله من يقدر أن يقصه جرحت لأجل خطايانا وتوجعت لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليك وبجراحاتك شفينا كنا ضالين مثل خراف أتيت يا سيدنا وأنقذتنا بمعرفة صليبك الحقيقية وأنعمت لنا بشجرة الحياة التي هي جسدك الإلهي ودمك الحقيقي وأنعمت لنا بشجرة الحياة التي هي جسدك الإلهي ودمك الحقيقي من أجل هذا نسبحك ونباركك ونخدمك ونسجد لك ونمجدك ونشكرك كل حين نسأل ونطلب إليك يا محب البشر اللهم أقبل ذبيحتنا منا يا سيدنا كما قبلت قرابين وبخور وسؤالات رؤساء الآباء والأنبياء والرسل وجميع قديسيك).

ليست هناك تعليقات: