نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 16 أغسطس 2012

أية وقول وحكمة ليوم الجمعة 8/17


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


اية اليوم
{ وفي البرية حيث رايت كيف حملك الرب الهك كما يحمل الانسان ابنه في كل الطريق التي سلكتموها }(تث 1 : 31)
قول لقديس..
(أتوسل اليكم يا أعزائي المحبوبين في الرب، افهموا أن هذا الكتاب المقدس هو وصية الله. وانه لأمر عظيم جداً أن نفهم الصورة التي أخذها يسوع لأجلنا، لأنه صار في كل شيء مثلنا ما عدا الخطية (عب 4: 15). والآن إنه من الصواب أن نتحرر ونخلص نحن ايضاً من كل شيء بواسطة مجيئه، حتى انه بجهله يجعلنا حكماء وبفقره يجعلنا اغنياء، وبضعفه يقوينا، ويهب القيامة لنا كلنا، مبيداً ذاك الذي له سلطان الموت (عب 2: 14). وحينئذ نكف عن أن نطلب يسوع لأجل احتياجاتنا الجسدية. أن مجئ يسوع يساعدنا على أن نفعل كل صلاح، إلى أن نبيد تماماً كل رذائنا. وعند ذلك يقول يسوع لنا لا أدعوكم بعد عبيداً بل إخوة. وعندما وصل الرسل إلى قبول روح التبني علمهم الروح القدس أن يعبدوا الآب كما يجب.) القديس الانبا انطونيوس
حكمة لليوم ..
+ من تأنى نال ما تمنى.
Everything comes to him who waits.

من الشعر والادب
"انت نصرتى " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
انا مهما كان ايمانى ضعيف،
والشيطان بيحاربنى للتخويف،
 حبك يا الهى غنى فوق التوصيف،
دا انت ابوى والهى قادر،
تنقذنى وتنتهر الشيطان،
وتدينى قوة إيمان،
وتعلم ايدى الحرب ،
ولسانى وقلبى التسبيح،
وتشبعنى بحبك يا مريح.
قراءة مختارة  ليوم
الجمعة الموافق 8/17
مر 14:9- 32
وَلَمَّا جَاءَ إِلَى التَّلاَمِيذِ رَأَى جَمْعاً كَثِيراً حَوْلَهُمْ وَكَتَبَةً يُحَاوِرُونَهُمْ. وَلِلْوَقْتِ كُلُّ الْجَمْعِ لَمَّا رَأَوْهُ تَحَيَّرُوا وَرَكَضُوا وَسَلَّمُوا عَلَيْهِ. فَسَأَلَ الْكَتَبَةَ: «بِمَاذَا تُحَاوِرُونَهُمْ؟» فَأَجَابَ وَاحِدٌ مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَ: «يَا مُعَلِّمُ، قَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكَ ابْنِي بِهِ رُوحٌ أَخْرَسُ، وَحَيْثُمَا أَدْرَكَهُ يُمَزِّقْهُ فَيُزْبِدُ وَيَصِرُّ بِأَسْنَانِهِ وَيَيْبَسُ. فَقُلْتُ لِتَلاَمِيذِكَ أَنْ يُخْرِجُوهُ فَلَمْ يَقْدِرُوا». فأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الْجِيلُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ، إِلَى مَتَى أَكُونُ مَعَكُمْ؟ إِلَى مَتَى أَحْتَمِلُكُمْ؟ قَدِّمُوهُ إِلَيَّ!». فَقَدَّمُوهُ إِلَيْهِ. فَلَمَّا رَآهُ لِلْوَقْتِ صَرَعَهُ الرُّوحُ، فَوَقَعَ عَلَى الأَرْضِ يَتَمَرَّغُ وَيُزْبِدُ. فَسَأَلَ أَبَاهُ: «كَمْ مِنَ الزَّمَانِ مُنْذُ أَصَابَهُ هَذَا؟» فَقَالَ: «مُنْذُ صِبَاهُ. وَكَثِيراً مَا أَلْقَاهُ فِي النَّارِ وَفِي الْمَاءِ لِيُهْلِكَهُ. لَكِنْ إِنْ كُنْتَ تَسْتَطِيعُ شَيْئاً فَتَحَنَّنْ عَلَيْنَا وَأَعِنَّا». فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُؤْمِنَ. كُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ لِلْمُؤْمِنِ». فَلِلْوَقْتِ صَرَخَ أَبُو الْوَلَدِ بِدُمُوعٍ وَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ، فَأَعِنْ عَدَمَ إِيمَانِي». فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ الْجَمْعَ يَتَرَاكَضُونَ، انْتَهَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ قَائِلاً لَهُ: «أَيُّهَا الرُّوحُ الأَخْرَسُ الأَصَمُّ، أَنَا آمُرُكَ: اخْرُجْ مِنْهُ وَلاَ تَدْخُلْهُ أَيْضاً!» فَصَرَخَ وَصَرَعَهُ شَدِيداً وَخَرَجَ فَصَارَ كَمَيْتٍ، حَتَّى قَالَ كَثِيرُونَ: «إِنَّهُ مَاتَ!». فَأَمْسَكَهُ يَسُوعُ بِيَدِهِ وَأَقَامَهُ، فَقَامَ. وَلَمَّا دَخَلَ بَيْتاً سَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ عَلَى انْفِرَادٍ: «لِمَاذَا لَمْ نَقْدِرْ نَحْنُ أَنْ نُخْرِجَهُ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا الْجِنْسُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إلاَّ بِالصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ». وَخَرَجُوا مِنْ هُنَاكَ وَاجْتَازُوا الْجَلِيلَ، وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَعْلَمَ أَحَدٌ، لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُ تَلاَمِيذَهُ وَيَقُولُ لَهُمْ: «إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ فَيَقْتُلُونَهُ. وَبَعْدَ أَنْ يُقْتَلَ يَقُومُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ».وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا الْقَوْلَ، وَخَافُوا أَنْ يَسْأَلُوهُ. والمجد لله دائما
تأمل..
+  بعد التجلى، عاد الرب يسوع مع تلاميذه الثلاثة إلى باقى التلاميذ، ووجد كثيرين يناقشونهم، ومنهم الكتبة الذين انتهزوا فرصة غياب المعلم لإحراج التلاميذ. ولهذا، عند وصول المسيح، كان أول ما تكلم به هو سؤال للكتبة: "بماذا تحاورونهم؟" والغرض من سؤاله أن يرفع الحرج عن تلاميذه ويجيب عنهم. لم يتلق السيد المسيح إجابة من الكتبة، قال له احدهم أتيت إليك بابنى الذى يسكنه شيطان أخرس، ولم أجدك. ولم يستطيع التلاميذ ان يخرجوه . أن صراعنا مع الشيطان مستمر، ولابد من الإيمان بالمسيح  والصلاة والصوم حتى تتحقق النصرة عليه. وبدأ الرجل فى شرح أعراض سكنى وهياج الشيطان وتعذيبه وتسلطه على الانسان.
+ أجاب السيد المسيح بإجابة تحمل توبيخا. لقد احتمل المسيح كثيرا رياء وعدم ايمان هؤلاء ، وسوف يحتمل أيضا، حتى ضعفات تلاميذه، وخاصة عند آلامه وصلبه، ولكن المقصود هنا توضيح أن قلب الله لا يحتمل عدم الإيمان به أو الشك فيه، فهذا يجرحه كثيرا. ولهذا، وبخ أيضا التلاميذ على قلة إيمانهم. ثم طلب ان ياتوا بالشاب "قدموه إلىَّ": دليل على حنو الرب يسوع علينا، وعند اقتراب الولد من المسيح، هاج الشيطان هياجا شديدا، حتى أنه أسقط الولد بقسوة، فصار يتمرغ وَيُزْبِدُ. انها قسوة الشيطان وشره من جهة، ويوضح أيضا أنه علم أنه خارج لا محالة. ولهذا، فكأنه يحارب بيأس حربه الأخيرة.
+ سأل السيد المسيح "كم من الزمان منذ اصابه هذا؟": بالطبع كان المسيح يعلم كل شىء، ولكن الغرض من السؤال هو إيضاح للجمع وتعليمه أنه ليس شيئا يصعب عليه مهما طال الزمن، أو طالت قسوة وشدة المرض. "إن كنت تستطيع فتحنن علينا وأعنا": سؤال يعكس رجاء الرجل فى أن يكون المسيح قادرا على شفاء ابنه من جهة، ويحمل أيضا فى لهجته شكا فى هذه القدرة من جهة أخرى، أو لنقل ضعف إيمان.
+ اجابه الرب يسوع "إن كنت تستطيع ان تؤمن! كل شئ مستطاع للمؤمن": أجاب المسيح الرجل بمثل ما سأل، والمعنى: أنا أستطيع كل شىء، ولكن عملى وكل أعمالى، لا يراها سوى من آمن بقدرتى هذه؛ صرخ ابو الولد بدموع .. أومن يا سيد فاعن عدم ايمانى" جاءت إجابة الرجل معبرة عن حاله، فصراخه معناه: لا رجاء لى سواك. ودموعه تعبّر عن ضعفه واعتذاره عن عدم ثقته. ثم أعلن إيمانه، وأعرب عن أنه ضعيف الإيمان حقا، طالبا معونة المسيح فى تثبيت وتكميل إيمانه الناقص. ازداد الزحام جدا، وأمر المسيح الشيطان بالخروج بانتهاره، "أنا آمرك.. اخرج منه ولا تدخله ايضا ": توضح لنا لاهوت المسيح وسلطانه المطلق على مملكة الظلام وقواتها، وأنه لا شىء منها يستطيع مقاومته أو عصيانه، "فصرخ": الشيطان المهزوم واليائس هو الصارخ هنا، معبّرا عن غيظه لخروجه، فطرح الولد أرضا مغشيا عليه بلا حراك، حتى ظن كثيرون إنه مات. إلا أن المسيح، بحنانه، تقدم إلى الولد وأمسكه، وأقامه، فقام معه معافًى من كل مرض.
+ على انفراد السيد المسيح مع التلاميذ، سألوه عن سر عجزهم، وهل فقدوا سلطانهم على الأرواح النجسة أم ماذا؟! فجاءت إجابة المسيح لهم: إن الموهبة الممنوحة من الله، لابد من المحافظة عليها بالحياة الروحية المتمثلة فى طلب المعونة الدائمة من الله "بالصلاة"، والترفّع عن العالم وشهواته ومادياته "الصوم". أن الإيمان هو جوهر العلاقة مع الله، وبدونه، نخسر رؤية عمله فى حياتنا. اننا نحتاج أن نصرخ فى صلاتنا قائلين  "أؤمن يا سيد، فأعن عدم إيمانى"؟ . نحتاج للصلاة والترفع عن الشهوات والثقة فى عمل الله الخلاصى وموته على الصليب ليحمل عقاب خطايانا وقيامته ليقيمنا من كل خطيه ونحيا معه حياة القيامة من الخطية والنصرة على قوى الشر الروحية.

ليست هناك تعليقات: