نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 2 أغسطس 2012

أية وقول وحكمة ليوم 8/3



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


اية اليوم
{ لان هكذا هي مشيئة الله ان تفعلوا الخير فتسكتوا جهالة الناس الاغبياء}(1بط  2 :  15)
قول لقديس..
(إذا اعتقدت أنك تستطيع أن تسلك طريق الرب بدون التجارب، فاعلم أنك تسير على غير خطى القديسين.) القديس مار اسحاق السريانى
حكمة لليوم ..
+ تكثر الأخطار حيث تقل المحبة.
Faults are thick where love is thin
من الشعر والادب
"صرخة مظلوم" للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ياريت تدينى جناحى حمامه لاجرى وأطير ،
لارض مفيهاش ظلم ناس لناس ولا تهجير.
ولا كراهية ولا ناس تعتدى على حقوق الغير.
ولابحجة حرق قميص يحرقوا محلات وبيوت ،
ويشردوا اهليها وينهبوا مافيها دا حمل كبير.
فين الصوم وفين الجيرة وفين اهل الخير؟.
وفين انت يارب تدافع عن المظلوم وتغير؟

قراءة مختاره ليوم
الجمعه الموافق 3/8
مر19:3-35
ثُمَّ أَتَوْا إِلَى بَيْتٍ. فَاجْتَمَعَ أَيْضاً جَمْعٌ حَتَّى لَمْ يَقْدِرُوا وَلاَ عَلَى أَكْلِ خُبْزٍ. وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ، لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّهُ مُخْتَلٌّ!». وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ!وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ». فَدَعَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ: «كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يُخْرِجَ شَيْطَاناً؟ وَإِنِ انْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ عَلَى ذَاتِهَا لاَ تَقْدِرُ تِلْكَ الْمَمْلَكَةُ أَنْ تَثْبُتَ. وَإِنِ انْقَسَمَ بَيْتٌ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَقْدِرُ ذَلِكَ الْبَيْتُ أَنْ يَثْبُتَ. وَإِنْ قَامَ الشَّيْطَانُ عَلَى ذَاتِهِ وَانْقَسَمَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَثْبُتَ، بَلْ يَكُونُ لَهُ انْقِضَاءٌ. لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، وَالتَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا. وَلَكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً». لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ رُوحاً نَجِساً». فَجَاءَتْ حِينَئِذٍ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ وَوَقَفُوا خَارِجاً وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ. وَكَانَ الْجَمْعُ جَالِساً حَوْلَهُ، فَقَالُوا لَهُ: «هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ خَارِجاً يَطْلُبُونَكَ». فَأَجَابَهُمْ قَائِلاً: «مَنْ أُمِّي وَإِخْوَتِي؟» ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى الْجَالِسِينَ وَقَالَ: «هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي،لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللَّهِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي». والمجد لله دائما
تأمل..
+ فى البيت، وبسبب ازدحام الناس حول السيد المسيح، وانهماك التلاميذ فى التنظيم، لم تكن هناك أية فرصة ليذوقوا الطعام. وجاء بعض أقارب السيد المسيح بالجسد من الناصرة إلى كَفْرَنَاحُومَ فما سمعوه عنه كان مشوشا من الفريسيين والكتبه، فأقرب الناس للمخلص لم يدركوا حقيقته إلا بعد فترة من الوقت. وهذا يذكرنا بما قاله المسيح أن الشيطان قادر على أن يقيم من أهل بيت الإنسان أعداءً له (مت 10: 36).
+ لقد اتهم الكتبة ناسخى الأسفار ومعلّميها السيد المسيح بانه يعمل المعجزات بقوة رئيس الشياطين،  "ببعلزبول" كلقب من ألقاب الشيطان، ومعناها: (إله الذباب)، وكان من أكبر آلهة العبادات الوثنية، لأنهم لم يستطيعوا إنكار معجزات السيد، وقوته وسلطانه على كل شىء، فرد عليهم الرب. وبرهن على كذب هذا الاتهام بقوله أمثلة يفهمها البسطاء حتى لا يتبلبلوا بآراء الكهنة."وقال لهم": استحالة إخراج شيطان لآخر، فالشياطين كلهم مملكة واحدة ونظام واحد، فكيف تنقسم على ذاتها، أو تقاوم بعضها بعضا؟ كذلك الحال مع أهل البيت الواحد، فالشيطان أذكى من أن ينقسم على ذاته لئلا تخرُب مملكته وتنتهى.
+ اوضح السيد الرب فى رده على الكتبة مدى الشر الذى وصلوا إليه، وعقوبته ، فقال لهم إن أية خطية أو إساءة يغفرها الله للإنسان بالتوبة، أما التجديف على الروح القدس الذى يدفع الإنسان للتوبة، والاصرار على الخطية ومقاومة عمل الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد، لأنهم رفضوا روح الله نفسه وامتنعوا عن التوبة، وهكذا يكون مصيرهم الهلاك. الروح المساند للمسيح هو الروح القدس، ولذلك، عندما ادعى الكتبة إن معه روحا نجسا، فقد رفضوا عمل الروح القدس الذى يحثهم على  التوبة، وجدفوا على الروح القدس مما يقود الى الهلاك .
+ جاءت القديسة العذراء مريم من الجليل ومعها أبناء خالة السيد المسيح بالجسد مريم ام يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا التى زكرهم الكتاب ودعاهم اخوته  { وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية} (يو 19 : 25) وكما قال الكتاب عن لوط ابن اخو ابراهيم ابو الاباء انه اخاه {  فلما سمع ابرام ان اخاه سبي جر غلمانه المتمرنين ولدان بيته ثلاث مئة وثمانية عشر وتبعهم الى دان} (تك 14 : 14) فإن أبناء الخالة او العم يُدْعَوْنَ إخوة كما فى صعيد مصر، ولازدحام البيت بالناس لم يستطيعوا الدخول، فأرسلوا شفاهية، من خلال الجمع المحيطين بالمسيح، طالبين رؤيته. هنا ينقلنا الرب يسوع المسيح من مفهوم القرابة الجسدية المحدودة إلى القرابة الروحية الغير محدودة، فهو لم يقصد بالطبع إهمال أقاربه الجسديين، فالوصيةالتى اكد عليها الرب: "أكرم أباك وأمك" فقد اوصى السيد المسيح يوحنا الحبيب برعاية أمه العذراء وقت صلبه. ولكن المعنى المراد، هو أن الطاعة لله ووصاياه تصنع قرابة روحية تفوق قرابة الجسد بين أعضاء الكنيسة الواحدة، وتجعل منا أقارب حقيقيين لله. ويضيف يوحنا ذهبى الفم إلى ذلك قائلا: "يصير الإنسان أمًّا ليسوع بالكرازة له، إذ يكون كمن يلد الرب فى قلوب سامعيه. أنها نعمة أعطيت  للمؤمنين به حتى يدعوهم  "ها إخوتى"... فليعطنا الرب أن نجلس تحت قدميه كمن جلسوا فى ذلك اليوم، لنتعلم وننمو فى المعرفة، ونجاهد بكل قوتنا لنتمم مشيئته، ونحيا فى وصاياه، لنصير أهلا للقرابه الروحية به.

ليست هناك تعليقات: